Nuha Zurub Kawar
نهى زعرب قعوار
الصفحة الرئيسيةالسيرة الذاتيةمدوّنةأشعارمؤلفاتهااتصل بهانهى زعرب قعوار
نهى زعرب قعوار
مؤلفاتها

لتفاصيل كيفية طلب كتب المؤلفة اضغط هنا.

كتاب تاريخ الناصرة
ما ورد عن الكتاب
محتويات الكتاب
اهداء ومقدمة الكتاب
مختصر من كتاب تاريخ الناصرة
احتلال اليهود لمدينة الناصرة
سياسة إسرائيل في تهويد الجليل
مختصر من كتاب تاريخ الناصرة

اسم مدينة الناصرة
ان اسم مدينة الناصرة الكنعاني القديم هو (آبل) وسميت العين قديماً بعين آبل وهي اليوم عين العذراء التي تعني ايضاً عين الحياة. لقد ذكر اسم الناصرة في العهد الجديد 29 مرة وهذا يعني بأنها كانت مدينة مهمة في تلك الفترة بالرغم من عدم ذكر اسمها ولا مرة في العهد القديم.

اسم مدينة الناصرة
من معاني اسماء الناصرة مركز او برج الحراسة الجبل المرتفع او منحدر الماء. البعض يقول ان اصل الاسم آرامي والآخر يقول ان اصله سرياني او عبري او عربي ولكن المعاني حصرت في بضع مضامين :
1. الزهرة او البرعم المتفتح - لأنها منخفضة في الوسط والجبال من حولها كالأوراق
2. التنسك - مغاور وبيوت التنك والنساك
3. الجبل المرتفع - منحدر الماء برج الحراسة المركز
4. النصر - ناصر أي مخلص والناصرة هي مؤنث
5. ناصر في العربية وهو الجبل الذي علوه ميل – والمسيح نسب الى الناصرة فدعي ناصرياً أي نذيراً مكرساً لفداء بني الانسان وتكنى اتباعه بالنصارى نسبة الى الناصرة

أصل سكان الناصرة
تدل الحفريات الاثرية على أن الناصرة كانت مسكونة
في العصر البرونزي المتوسط 2100- 3000 ق م
وفي العصر الحديدي 330 – 1200 ق م
وقد وجدت فيها قبور أثرية منقورة في الصخور وفي الكهوف
لم يرد أي ذكر للناصرة في العهد القديم اما في العهد الجديد فلقد ذكرت 29 مرة
يمكننا القول أو الادعاء بأن الناصرة كانت قرية صغيرة و عديمة الاهمية في زمن المسيح
ولكن من جهة أخرى بإمكاننا الادعاء بأنها كانت أهم مما يبدو فلقد كان فيها مجمعاً وسنهدريم "محكمة" يأتي إليها سكان القرى المجاورة يومي الاثنين والخميس، كما سكنها أيضاً الكهنة.
كانت الناصرة مبنية على الجبال وكانت أبواب المنازل تتجه نحو البلدة .
تقع الناصرة على طريقين تجاريتين رومانيتين مما يرجح أنها كانت مدينة أهم مما قد يبدو للوهلة الاولى.

لمحة تاريخية عن أصل المسيحيين العرب
إن أول من آمن بالمسيحية وأول من اعتنقها في تاريخ الشعوب هم العرب في الجزيرة العربية، ولقد أسسوا دولا وإمارات في بعض دول الهلال الخصيب من النيل الى الفرات. اتخذ المسيحيون العرب اسماء يونانية ورومانية وهذا أخفى أصلهم العربي بسبب سيطرة الحضارة اليونانية والرومانية في حوض البحر الابيض المتوسط.
وبالرغم عن كون مفكرون وعلماء بينهم، الا أنه لا يوجد أي أثر لادب مسيحي باللغة العربية قبل الاسلام ، فمنذ القرن الثالث للميلاد ابتدأ المسيحيون ينشرون ديانتهم، فترجمت الاسفار الى اللغة السريانية التي كانت لغة المسيحيين في الشرق الاوسط. وكان أهم مركز لهم في مدينة الحيرة في العراق، وكانت اللغة السائدة فيها هي اللغة العربية، التي أصبحت لغة الكنيسة في القرن الثامن الميلادي وعندها بدأ تعريب الكتاب المقدس.

لقد تضاءل الوجود المسيحي في الشرق كما اضمحل في العديد من المناطق وذلك عند بداية الحروب الصليبية في مطلع القرن الحادي عشروالتي انتهت في القرن الرابع عشر، والتي كانت مصدر أذى للمسيحيين العرب في منطقة الشرق الاوسط، فالصليبيون لم يرحموا المسيحيين العرب، بل طردوهم من كنيسة القيامة وقاموا بتعذيبهم، كما أنهم لم يرحموا المسلمين أيضاً فلقد ذبحوا سبعين ألفاً منهم في المسجد الاقصى على ما جاء في ابن الاثير، وهكذا تضاءل الوجود المسيحي في الشرق كما اضمحل في العديد من المناطق حتى زمن ضاهر العمرالذي اطلق العنان للحريات الدينية كم عين كاتباً مسيحياً له هو ابراهيم الصباغ.

المسيحيون في الناصرة
المسيحيون في الناصرة لهم مكانة خاصة في قلوب المسيحيين في جميع أرجاء العالم وذلك لما للناصرة من مكانة خاصة في قلوبهم. فالناصرة هي مكان البشارة وموطن السيد المسيح والعائلة المقدسة.

في عام 1606 تحسنت حالة أهل الناصرة عندما تسلم الرهبان الفرنسيسكان مغارة البشارة وذلك بعد عقد معاهدة بين السلطان أحمد الاول والملك هنري الرابع ملك فرنسا. في هذا الوقت أقبل المسيحيون العرب للسكن في الناصرة، وكان أول من سكنها الموارنة ثم الروم الارثوذكس.

يقسم السكان المسيحيون في الناصرة الى طوائف مختلفة تحافظ على إطارها المستقل، كما تضم عدداً من الجماعات والفئات الطائفية المختلفة التي نشأت نتيجة تطور تاريخي طويل.

الفئة الاولى من المسيحيين في البلاد عامة يرجع تاريخها للشعوب التي تواجدت في البلاد عشية الفتح الاسلامي، كالآراميين والسامريين والسوريين واليهود المتنصرين وأبناء شعوب أخرى.
ومنذ ذلك الحين اضيفت طبقات سكان جديدة اثناء الحج الى الاماكن المقدسةعند المسيحيين. وفي عهود مختلفة تجمع في البلاد أبناء طوائف مسيحية أجنبية، كالارمن والاقباط والاحباش والسوريين الذين وصلوا كحجاج ولاجئين ورهبان ومبعوثين دينيين وأقاموا على مقربة من الاماكن المقدسة. ثم تعاقبت أمواج المستوطنين المسيحيين من اوروبا أثناء الحملات الصليبية الا أنهم فقدوا هويتهم القومية ولغتهم وعاداتهم.

في العصر الحديث قدم مسيحيون من جميع ارجاء المعمورة، من الشرق ومن الغرب، وهذا أدى الى تطور مؤسسات دينية طائفية تطوراً نشطاً. ويذكر الكاتب ستيفان رانسيمان من جامعة اسكس في الولايات المتحدة، بأن جميع سكان الناصرة في القرن الحادي عشر ، كانوا من المسيحيين. معظم المسيحيين في البلاد اليوم عرب من حيث انتمائهم القومي، ولا يختلفون عن المسلمين من حيث الثقافة، واللغة والعادات اليومية.

تعتبر الناصرة قاعدة للطوائف المسيحية المختلفة لوجود العديد من الاماكن المقدسة فيها، والتي أقيمت عليها الكنائس، كما أقيمت بقربها الاديرة والمؤسسات الخيرية والتعليمية، والنزل والفنادق للحجاج.

المسيحيون في الناصرة يقسمون الى عدة طوائف.
طائفة الروم الارثوذكس :

وهي من اكبر الطوائف في الناصرة وادارة هذه الطائفة بيد بطريرك اورشليم اليوناني اما سابقاً فلقد كانت بيد رهبنة القبر المقدس برئاسة مطران الناصرة. داخل هذه الطائفة خلافات عديدة بين زعامتها اليونانية وأبناء الطائفة العرب، وبين العرب مع بعضهم البعض أيضاً.

في 1 حزيران من عام 1958 صادق البرلمان الاردني على قانون يمنح العرب حق الانتماء الى المجمع وبعد سنتين من ذلك انتخب لاول مرة مطران عربي لهذه المؤسسة المغلقة.
وقد أدت المجابهة الداخلية الطويلة الى اصطدامات شديدة داخل الطائفة طوال فترة زمنية طويلة .
رعاة هذه الطائفة وطنيون معظمهم من الناصرة ، متزوجون .
هذه الطائفة آخذة بالرقي وبالاعتماد على النفس، ولها العديد من الاوقاف والاملاك التي تدر عليها الارباح الجيدة.
للطائفة جمعية خيرية تأسست سنة 1909.برئاسة قسطندي قنازع
للطائفة مجلس ملّي وجمعية خيرية وناد للمسنين وآخر للسيدات وفرقة كشاف ونشاطات أخرى .

طائفة الروم الكاثوليك :
وهي ايضاً من الطوائف الكبرى في الناصرة، وهي طائفة متماسكة بالرغم من بعض المنافسات في اوساط زعامتها في بعض الاحيان.
خوارنة الكاثوليك مثل خوارنة الروم متزوجين وبعد ذلك أصبحوا رهباناً ثم عادوا للزواج مرة ثانية. هذه الطائفة نشيطة ومعتمدة على نفسها ولها أوقاف كثيرة.
في عام 1914 أسست هذه الطائفة جمعية خيرية ، سمتها جمعية قلب يسوع وكان رئيسها الروحي الخوري اسطفان زيتون.
كانت هذه الطائفة خاضعة لادارة البطريرك الانطاكي في دمشق برئاسة مطران عكا .
مطران هذه الطائفة ورئيسها في القدس الشرقية وفي الضفة الغربية كان المطران هيلاريون كابوتشي اعتقل في
شهر أغسطس عام 1974 وسجن لمدة اثنتي عشرة سنة. حوكم بتهمة مساعدته للمنظمات الفلسطينية، ومقره اليوم في دمشق ، واتى في أحد قوارب المساعدة لغزة.
حل المطران بولس أشقر محله وعُيِّن مكسيموس سلوم مساعداً للمطران يوسف ريا خلفاً له. في السنوات 1976 – 1978 جرت محاولات لمساعدة أبناء الطائفة في لبنان الذين تضرروا من الحرب

طائفة اللاتين :
تخضع هذه الطائفة التي تعد من الطوائف المهمة في مدينة الناصرة للسلطة البابوية وهي قسم من الكنيسة الكاثوليكية العالمية.
إدارة أمور هذه الطائفة الروحية بيد الرهبان الفرنسيسكان الذين يُعَيَّن احدهم لرعايتها وكانت قبلاً بإدارة البطريرك في أورشليم برعاية خوري عثماني يُعَيِّنه البطريرك.
للرهبان والراهبات عناية شديدة بطائفتهم وهم يقومون بالعديد من الأعمال الخيرية والمساعدات الطبية والمادية وغيرها...
لم يكن لهذه الطائفة في السابق الكثير من الأوقاف أسوةً بالطوائف الأخرى... وهذه الاوقاف القليلة كانت تابعة لجمعية تدعى مار منصور. وكان رئيس الجمعية في سنة 1920 الخوري انطون رزق الناصري.
المطران الدكتور حنا كلداني هو اول عربي يتم تعيينه رئيساً للطائفة في هذه البلاد وقد منحه هذه الرتبة قداسة البابا بولس السادس اثناء رحلته الى الارض المقدسة عام 1960.
يقوم على رعاية الطائفة الان سيادة المطران ماركوتسو وهو راعٍ صالح.
لهذه الطائفة مدرسة تيراسانطة التي خرجت خيرة ابناء البلد.
معظم رعايا هذه الطائفة من اصل لبناني
يتبع لهذه الطائفة نادي عائلة البشارة للاتين الذي تأسس في كانون الثاني عام 1993 وللطائفة سرية كشافة تعتبر من الاهم في الناصرة.
للكنيسة اللاتينية فضل في انتعاش الثقافة والسياحة في الناصرة.
ويتبع هذه الطائفة مدرسة راهبات مار يوسف ومدرسة راهبات الفرنسيسكان ومدرسة الفرير وميتم السالزيان ومدرسة دون جونيلا الاب هوجو ومدرسة راهبات الناصرة ودير راهبات المحبة ودير الراهبات الكرميليات وراهبات القديسة حنة ودير راهبات الكلاريس ودير اخوة يوحنا اللاهوتي ورابطة اخوة يسوع محبة ودير الرهبان الكرميليين او البيض والكازانوفا .

طائفة البروتستانت:
هذه الطائفة اسقفية حسب نظام الكنيسة الانجليكانية. كانت تدار بواسطة مؤتمر المرسلين الانجليز برئاسة الاسقف الانجليزي في القدس رئاسة روحية فقط ، الى ان تأسس المجمع الوطني سنة 1905. فأصبحت تدار بواسطة راعٍ وطني وبعمدة وطنية.
اول عمدة تشكلت في عام 1971 برئاسة القس جون زلر وبمساعدة الشماس سيرافيم بوتاجي والشماس ميخائيل قعوار.
البروتستانت بالناصرة طائفة نشيطة جداً لها اوقاف كثيرة وقد كانت اخر طائفة تأسست في الناصرة قديماً ولهذا كانت منافستها شديدة مع الطوائف الاخرى . وعلى هذه الخلفية حرمت من مكانة طائفة معترف بها من قبل السلطة العثمانية.
تأسس العمل الانجيلي الاسقفي في الناصرة بواسطة جمعية المرسلين الكنسيين CMS على ايام المطران جوبات الذي نصب في نفس العام شاباً ذكياً من الناصرة هو ميخائيل قعوار ليكون اول قس بروتستانتي عربي في فلسطين في ذلك الحين.
لهذه الطائفة مدرسة ابتدائية هي مدرسة المسيح الانجيلية الاسقفية
تأسست في عام 1851 . بعد ذلك بنت الطائفة مدرسة ثانوية على ارض القديسة مارجريت المعروفة بالاورفنج وانتهى البناء 10.1.96 ومؤسس هذه المدرسة المطران رياح ابو العسل.

طائفة الموارنة
الموارنة هم أقدم سكان الناصرة المسيحيين، استدعاهم الرهبان اللاتين من لبنان في عام 1630 لمساعدتهم في تعمير الناصرة، واستعانوا بهم كخدم وكعمال بناء لديرهم ولكنيستهم. وفي سجل طائفتهم في الكنيسة فقرة بتاريخ عام 1769 بأن كاتبها سافر الى جبل لبنان، وقابل البطريرك يوسف الغسطاني وأخبره عن حال الطائفة، وطلب منه أن يرسل لهم كاهناً، فاستدعى من قيتولة رجلا إسمه لويس ورسمه وارسله مع الكاهن الى الناصرة، وطلب هذا الخوري بواسطة ابراهيم الصباغ رئيس كتَّاب ضاهر العمر محلاً للعبادة وهكذا كان.
الموارنة في الناصرة يشكلون طائفة صغيرة، ولهم بطريرك يعين لهم خوري الطائفة. لهذه الطائفة علاقات جيدة مع مركزها في لبنان، وفي السنوات 1976-1978 تعززت العلاقات مع أبناء الطائفة في أعقاب الحرب اللبنانية الاهلية، أم قانون المحكمة الكنسية في كنيسة الناصرة فهو تماماً كقانون الكنيسة المارونية في لبنان. لغة العبادة في الكنيسة المارونية كانت باللغة السورية القديمة.
وهي إحدى اللهجات الارامية القديمة، لا يوجد لهذه الطائفة أديرة ولا مدارس. للطائفة جمعية خيرية كان اسمها جمعية مار انطونيوس ولها بعض الاوقاف. وحسب رواية الاب كبريانوس بأن الرهبان قاسوا في نهاية القرن السابع عشر، وفي عام 1707 قاسوا الاهوال، وفي عام 1716 منعوا من زيارة طبريا والاماكن المجاورة لها، ولكن بعد بناء كنيستهم في عام 1740 استقر حالهم وابتدأ عصرهم الجديد.

الارمن
هذه الطائفة هي ليست من السكان الاصليين. وصلت الى البلاد في مطلع القرن العشرين كلاجئين هرباً من اضطهاد الاتراك العثمانيين. يرأس هذه الطائفة يغيشة دردريان بطريرك القدس ومقره في البلدة القديمة، وهو يخضع لسلطة رئيس الطائفة الارمنية الغريغوريانية ومقره في اتشمياذرين في ارمينيا السوفياتية. هذه الطائفة صغيرة جداً ولغة عبادتهم هي اللغة الارمنية الا ان معظم أفراد هذه الطائفة يتكلمون اللغة العربية ويجيدونها.

الاقباط
وهي طائفة حديثة العهد في الناصرة، معظم أتباع هذه الطائفة من أصل مصري. كما أن رجال الدين مصريين، ولهم رئيس هو البابا شنودا ومقره في مصر. للطائفة كنيسة في الحي الشرقي في الناصرة، ولقد ساعد أبناء الطائفة في بنائها.

المعمدانيون
هم أيضاً طائفة حديثة العهد في الناصرة، أسس هذه الطائفة في الناصرة السيد موسى بشوتي، وبعد وفاته استلمها الامريكان والان عادت الى أبناء الطائفة في الناصرة.

المسلمون
دخلت الناصرة في حوزة العرب المسلمين على يد شرحبيل بن حسنة سنة 634 م
وعندما خلت البلاد من الصليبيين، استوطن مسلمون من الشام ومصر والعراق والمغرب والحجاز. وكان المذهب السائد هو المذهب السني
المسلمون في الناصرة، جميعهم من السنة وهم يشكلون فئة موحدة من ناحية دينية.
بحسب مخطوطة يعقوب فرح من سنة 1857 :
يعود أصل بعض العائلات المسلمة في الناصرة إلى الحصن من حمولة بيت حجير وإلى حمولة البياطرة من نابلس يرجع هذا الحديث إلى سنة 1730
للمسلمين محاكم خاصة ، منحت بموجب القانون صلاحية خاصة للبت في قضايا الاحوال الشخصية، والوقف. ولهذه الطائفة مؤسسات وخدمات دينية. قانون البلاد يعترف بأيام الراحة والاعياد لهذه الطائفة التي يرأسها قضاة شرعيون، أعلى مؤسسة قضائية عندهم هي محكمة الاستئناف الشرعية، والاحكام التي تصدرها نهائية. والشبكة القضائية الاسلامية ليست خاضعة للمحكمة العليا في اسرائيل ما دامت تعمل ضمن صلاحياتها، كما ان تدخل المحكمة العليا في القضايا التي تنظر فيها نادر جداً وهو يقتصر على الخروج عن الصلاحية، المادة التاسعة من قانون القضاة تمنح القاضي الشرعي المسلم استقلالاً تاماً، ويظل القاضي يمارس مهام منصبه الى أن يتوفى أو يستقيل أو يتقاعد أو ينقل من منصبه بموجب احكام القانون.
الحكومة لم تقلص صلاحيات المحكمة الشرعية لكنها الزمتها بتطبيق قانون مساواة الحقوق خصوصاً للمرأة والذي بموجبه تمنع عادة تعدد الزوجات أو إكراهها على الطلاق الذي يعتبر مخالفة جنائية، كما منع الزواج المبكر الذي كان منتشراً جداً في أوساط المسلمين خصوصاً البدو، وهذا يغير مكانة المرأة المسلمة عملياً.
في الناصرة العديد من المساجد مثل الجامع الابيض ومسجد السلام والنبي سعين وبلال وشهاب الدين وغيرها.


عائلات الناصرة :
تطرقت في كتابي إلى العائلات النصراوية القديمة .
بعد قيام دولة إسرائيل أدت الأحداث السياسية وهدم القرى والتهجير ألى تغييرات ديمغرافية كبيرة غيرت من المبنى السكاني لمناطق مختلفة في البلاد وفي االدول المجاورة وكذلك على المبنى السكاني لمدينة الناصرة ، فقد استقبلت المدينة اللاجئين من القرى المجاورة كما واستوطنت فيها مع مرور السنين عائلات أخرى لأسباب اقتصادية واجتماعية مختلفة .
معظم العائلات النصراوية قبل قيام الدولة ما زالت تسكن الناصرة حتى يومنا هذا مع ان تغييرات حصلت على أعدادها ومبناها أيضاً ويمكننا أن نستدل الكثير حول أصل سكان الناصرة من دراستنا لتاريخ هذه العائلات .

استعراض لتاريخ العائلات – من الكتاب
البيطار- الملا- الصفدي- عون الله – قبطان – الحمد – الهوارة
ابو اسماعين منهم : أبو حمد – أبو دبي – أبو ردينة – أبو رذق – أبو عزيزة- أبو صقر- البسيوني- البنا- البهنسي- البيرقدار – جفيلي – عبد السيد – عبود- هؤلاء من قبيلة واحدة لكنهم ليسوا من جد واحد أشهر فروعهم أبو حمد والبنا
الزيادنة – ومنهم ظاهر العمر الزيداني من الحجاز ويقال في مصادر أخرى انهم من نسب بني زيدان عشيرة كبيرة من الأردن وطبريا ويعرفون باسم بيت الخطيب
الزعبية يرجعون بنسبهم إلى عبدالقادر الجيلاني وأصل اللقب زعبي أن أحد اجداد الأسرة تزوج من امرأة من أسرة لقبها " زعب" فتكنوا باسمها
زعبية الناصرة دار حمودة وهي الأقدم ودار عبيد
دار الفاهوم – يقال أن الأصل من الحجاز أو الفيوم أو نين
دار المنصور – هم فرع كبير من الباطرة
دار أبو زيد – بياطرة
دار حجير صالح عزام العابد وهم فرع كبير من الباطرة
الهنادي: من جماعة عقيلة الآغا
أبو جوهر - من دار تلحمي شفاعمرو
أبو حماة – اللد دار سعود
أبو عبدالله – من الرينة من حمولة اابرانسي
أبو عجينة –
أبو العسل : الأصل من الرينة وكنيتهم فيها أبو فراج كان لة بنت اسمها عسل تلقب باسمها
دار امطانس أبو علي من حوران منهم دار أبو نوارة ورمضان والموسى والمزط والزيبق وبولس والنصر والعودة أو عودة النصر وعويس والخال وناصر وعزام والمجدرة وهم أصلا دار الحداد وعصفور ودار أبو جابر ومنهم الجوابرة روم ارثوذكس ولاتين وكاثوليك من عائلة النبور من الربة بجوار الكرك
دار أبو نصار : من المعمارية بجوار صيدا كنيتهم فيها دار أبو حرب ينسب إليهم 3 فروع : أبو نصار ونوفي ودباك
دار الأورفلي : من أروفة
دار الأسبنيولي : من دير القمر ومنهم دار عطوة جد دار أبو عطوة
دار الأشقر : أو النصر الأشقر
دار أصيلةي : من عكا
دار أيوب : من دارا من حوران
دار بلوطين : من حوران من دار الديك هناك
دار البجالي : بيت جالا ومنهم : أبو دري وشحادة ونداف والبرجود
دار البنا والشلبي : من حلب ثم حيفا فالناصرة
دار البنا – جريس البنا ومنهم دار زيتون ومنهم دار التوتري ودار أبو العيس ودار الشعث ودار الشلبي
دار البيطار : من السهوة من حوران
التابري : من لبنان